أدخل بريدك الالكتروني هنا

| معجم الموضوعات المطروقة في التأليف الإسلامي |
جديد

معجم الموضوعات المطروقة في التأليف الإسلامي

ISBN : 978-9953-62-010-7

موضوع الكتاب : معارف عامة
رقم الطبعة : الأولى
عدد المجلدات : 4
مقاس الكتاب : 25 سم
نوع الورق : شاموا فاخر
نوع التجليد : مجدل فني
عدد الصفحات : 2816 صفحة
عدد ألوان الطباعة : لون واحد
وزن النسخة الواحدة : 5600 غ
سنة الإصدار : 1443 - 2022

سعر النسخة :
 • بالريال السعودي : 250 ريالاً
 • بالدولار الأمريكي : 66 دولاراً


أضف رأيك بالكتاب
استعراض آراء القراء
تأليف :
السيد عبد الله بن محمد الحبشي اليماني

معجم الموضوعات المطروقة

في التأليف الإسلامي

وبيان ما أُلِّف فيها

إن الأستاذ البحَّاثة السيد عبد الله الحبشي له أيادٍ بيضاء في خدمة التراث الإسلامي والمكتبة العربية والإسلامية.

وهذا المؤلَّف تحفةٌ من بدائع نسجه، يُقدِّمه ثانيةً بعد تنقيحٍ وتصحيحٍ وزيادةٍ عليه امتدَّت لسنواتٍ عديدة؛ فقد صدر باكورة هذا العمل سنة (1985 م)، ومنذ صدوره إلى يوم الناس هذا والمؤلف لم يتوانَ في خدمة التراث عامة، وفي تنقيح هذا الكتاب خاصة، يزيد فيه ويضيف إليه ما يقف عليه من مؤلفاتٍ جديدةٍ تمرُّ به في قراءاته ومطالعاته الكثيرة المتتابعة.

وهذا المؤلَّف الموسوعي يحوي بين طياته فهرسةً شاملةً لجميع الموضوعات التي ألَّف فيها العلماء المسلمون، في شتى أنواع العلوم، ومختلف مناحي الحياة، وهو بهذا العمل يوفِّر مشقةً كبيرةً على الدارسين، ولا يعرف الشوق إلا من يكابده.

لقد قام بترتيب للموضوعات حسب مضمونها؛ مما ييسِّر على الباحث في أيِّ موضوعٍ كان أن يطَّلع على مؤلفاتٍ عديدة، تكون منهلاً له تفيده في بحثه الذي يقوم به؛ لأن أكثر الكتب المؤلفة في هذا الشأن تُرتِّب المؤلفات على الفنون فقط، أو تجدها في التراجم المنبثَّة ضمن الكتب، وقد جمع في هذا الكتاب بين الحُسْنيَينِ؛ حيث استوعب ما في كتب الفهارس: من كتاب <الفهرست> لابن النديم، وكتاب طاش كبري زاده، وحاجي خليفة إلى كتب التراجم المختلفة.

حقّاً إن هذا العمل يُعدُّ رائداً في بابه؛ لأن الحاجة لدى الباحثين ماسَّةٌ إلى معجمٍ شاملٍ، يستقصي - قدر الإمكان - الموضوعات الإسلامية التي تطرَّق لها المؤلفون على مختلف تخصُّصاتهم.

وهو بهذا يبيِّن عظمة أولئك المؤلفين السابقين وإبداعاتهم، ويظهر لنا موضوعاتٍ قد لا تخطر بالبال، يستفيد منها أيضاً الذين يعملون في مجالات الفهرسة للعلوم والمكتبات، وقد أتحفنا المؤلف أيضاً بالإشارة إلى ما هو مطبوعٌ وما هو مخطوط، فإليكم هذه الدرة النفيسة.

والله ولي التوفيق

| قسم معارف عامة |
     جامع الشروح والحواشي
     معجم الموضوعات المطروقة في التأليف الحديث